حسن البنا في فكر و مواقف الحركات الإسلامية غير الإخوانية

"لولا حسن البنا ما كنتم أمامي الآن" هكذا قال شيخ مشايخ سلفية العصر الحديث محمد ناصر الدين الألباني عندما سأله أحد تلامذته عن رأيه في حسن البنا.
فالإمام حسن البنا لا ينكر فضله أحد من كافة الحركات الإسلامية لذلك فإننا نجد أحد الباحثين السلفيين وهو الشيخ عبد المنعم الشحات يقول عن الشيخ حسن البنا: "الأستاذ "حسن البنا" شخصية حادَّة الذكاء، متوقدة العاطفة، تملك قدرة عالية على التأثير فيمن حوله، بدأ حياته صوفيًّا في الطريقة الحصافية؛ فطوَّر من شأنها من حركة انعزالية رافضة إلى حركة اجتماعية نشطة عن طريق تأسيسه لجمعية "الإخوان الحصافية"، ثم التحق بكلية "دار العلوم" عن طريق مسابقة أهـَّلته للانضمام إليها رغم حداثة سنه، فانتقل من قرية "المحمودية" إلى "القاهرة"، حيث تأثر بالأستاذين: "محمد رشيد رضا" و"محب الدين الخطيب"، وعرفه الجمهور عندما قدمه "محب الدين الخطيب" كاتبًا في "مجلة الفتح"، واتسعت مدارك الأستاذ "البنا"، وبدا وكأنه يعيش حالة من الصراع بين مورثه الصوفي القديم وبين الثقافة السلفية التي وجد نفسه جزءًا منها.
ويضيف عبد المنعم الشحات: تخرج "الأستاذ البنا" وتم نقله إلى "الإسماعيلية" ليبتعد عن أستاذه في "القاهرة"، ولكنه كان قد التقط من الأستاذ "رشيد رضا" قاعدته التي سماها بقاعدة المنار الذهبية: "نتعاون فيما اتفقنا عليه، ويعذر بعضنا بعضًا فيما اختلفنا فيه".
ويرى عبد المنعم الشحات أنها "قاعدة كان الأستاذ "رشيد رضا" يطرحها في محاوراته مع الشيعة كتكتيك لجرِّ عقلاء الشيعة، وما يلبث أن يوضح أن المتفق عليه هو الكتاب والسنة كما وردت في كتب السنة هو تعظيم القرون الثلاثة الخيرية، مما دفع الشيعة إلى رفض دعوته، بل إلى تكفيره كما ذكر ذلك في أكثر من عدد من مجلته "المنار"."
و يشرح عبد المنعم الشحات موقف البنا من هذه القاعدة فيقول "الأستاذ حسن البنا وجد فيها الملاذ الذي يحل به النزاع الداخلي في نفسه بين السلفية والصوفية، كما أنه وجد به السبيل الذي يحل به الصراع الذي كان على أشده بين السلفية والأشاعرة ممثلة في معظم شيوخ "الأزهر" وفي "الجمعية الشرعية"، ثم استعمله لاحقـًا مع الشيعة أنفسهم وبصورة جادة وفاعلة وقابلة لتجاوز كل نقاط الخلاف مع الشيعة فعلاً، مما دفع الشيعة إلى قبول مبادرته على خلاف مبادرة أستاذه "رشيد رضا".
وحسب عبد المنعم الشحات "فقد صاغ الأستاذ "البنا" "الأصول العشرين" منطلقـًا من هذه القاعدة كما يدرك ذلك كل من طالعها".
و اعتبر عبد المنعم الشحات أنه "كان لهذه الروح التجمُّعية أثرٌ لرواج دعوة الأستاذ "البنا"؛ لأنها خرجت في وقت يأس وإحباط، وكان الجميع يريد تجاوز مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل. وكان لشخصية "البنا" الآسرة دور كبير في انطلاق العجلة على هذا النحو".
أما الباحث الجهادي د.طارق الزمر فيضع الإمام حسن البنا كأول وأهم قائد إسلامي لأول مرحلة من مراحل تطور الحركة الإسلامية الحديثة و ذلك في بحثه "الحركة الإسلامية بين الماضي و الحاضر والمستقبل", كما نجد أن الجماعة الإسلامية المصرية بقيادة كرم زهدي كانت قد اعتمدت دراسة تجربة حسن البنا في تأسيس جماعة الإخوان المسلمين كأحد التجارب الإسلامية الهامة و كانت كتب تاريخ جماعة الإخوان المسلمين و بعض كتابات حسن البنا مراجع تثقيفية هامة لدى كل من جماعة الجهاد (مجموعة عبود الزمر) و الجماعة الإسلامية و لا شك أن الدارس المتفحص لتجربة الجماعة الإسلامية يلاحظ تأثرها البالغ بتجربة جماعة الإخوان المسلمين خاصة في مجال الممارسة التنظيمية.
و رغم ذلك كله فإن كلا من السلفيين و تنظيم الجهاد و الجماعة الإسلامية قد سلكوا طرقهم في العمل الإسلامي بعيدا عن جماعة الإخوان المسلمين, فلماذا تم ذلك؟
مما لا شك فيه أن هذه الحركات قد خالفت مواقف و أفكار الإخوان المسلمين في العديد من القضايا الإسلامية, و لنبدأ القصة من بدايتها.
نشأت المجموعات السلفية في مصر في أواخر الستينات و أوائل السبعينات متأثرة بالخط السلفي الذي كانت تدعو له و ترسخه جماعة أنصار السنة المحمدية أثناء غياب الإخوان المسلمين في سجون عبد الناصر, و من ثم تمايز منهجهم الفكري و الشرعي عن منهج الإخوان المسلمين كما لم يكن للإخوان المسلمين فضل في التزامهم الإسلامي أو توجهاتهم الفكرية و السياسية الأمر الذي حرر السلفيين من أي نفوذ فكري أو روحي للإخوان المسلمين عليهم عندما خرج الأخيرون من السجن فوجدوا المساجد و الجامعات مكتظة بالشباب السلفي, حاول الإخوان استقطاب الشباب المتدين و الذي كان أغلبه سلفي إلا أنهم فشلوا مع عدد غير قليل من الشباب بسبب التمايز الفكري بين الفكر السلفي و الفكر الإخواني, و عندما نجح الإخوان في استقطاب عدد غير قليل من الشباب المتدين من جامعات مصر فإن المعركة الفكرية بين السلفية و الإخوان قد استعرت نارها, و انطلقت الفتاوى السلفية في توصيف موقفهم من فكر ومنهج جماعة الإخوان المسلمين لنجد فيها على سبيل المثال ما يلي:
"جماعة الإخوان المسلمين تجمع إلى الخير كثيراً من الدَخَن (أي الشر و الخطأ), والبعد عن السنة والتعصب الممقوت والفتاوى الباطلة والتقليد الأعمى والمداهنات السياسية (أي النفاق السياسي) والإقرار بالبدع (أي الخارجة عن الدين)" و يضيف الكاتب فيقول: "ولا أعنى أن كل شخص منهم فيه ذلك ولكن هذا في جملة الجماعة"
لذلك تنصح هذه الفتوى المسلم بأن "يبحث عن أهل السنة وأتباع سلف الأمة فيكون معهم" أي لا ينضم للإخوان المسلمين و إنما ينضم للسلفيين.
و مما ينتقده السلفيون على الإخوان المسلمين ما تسميه الأدبيات السلفية
بإلغاء الإخوان المسلمين عقيدة الولاء والبراء أي البراءة من الكافرين و مصاحبة و حب المسلمين و كذلك تبني الفكر العلماني, لكن مشايخ السلفية يعتبرون أنه لا يجوز أن يقال عن الإخوان المسلمين ككل مثل هذا الكلام وإنما الحق أن يقال صدر كلام باطل عن أفراد كثيرين من دعاتهم وقادتهم لكن لا يعمم هذا الحكم على الجميع.
و يضيفون: والصحيح أنه يعامل كل فرد فيهم بما يستحقه فمن كان على عقيدة فاسدة وبدعة عومل بناء على ذلك ويلزم تعليمه ودعوته إلى الله, ومن أظهر عقيدة أهل السنة ومنهجهم عومل على ذلك.
و لذلك يقر السلفيون أن في داخل جماعة الإخوان المسلمين تيارا سلفيا مهما و يذكرون من هذا التيار الدكتور الأشقر والدكتور مصطفى حلمي والدكتور عبد الكريم زيدان.
و مما انتقده السلفيون على الإخوان المسلمين أيضا ما يعتبرونه أنه ميل لدى الإخوان المسلمين لما يسمونه بتمييع القضايا مع أهل البدع كالشيعة والصوفية وغيرهم، ولا يهتمون بقضايا العقيدة الإسلامية والالتزام التام بسنة النبي محمد صلى الله عليه و آله و سلم. كما انتقد السلفيون طريقة الإخوان المسلمين في تربية أعضاء الجماعة لأنها تعتمد على طريقة الطرق الصوفية رغم ابتداع الأخيرة، كما رأى السلفيون أن من عيوب الإخوان المسلمين أنهم يتوسعون كل مسائل الخلاف الفقهي حتى غير السائغ منه ليجوزا أراء ساقطة في الفقه الإسلامي على أنها أراء معتبرة، فضلا عن أنهم يشغلون أتباعهم بالانتخابات والمظاهرات وغيرها على حساب العلم والتعلم والتدين، و من هنا يمكن فهم أن السلفيين يعتبرون الإخوان المسلمين جماعة متساهلة عقائديا.
كما انتقد السلفيون قضية البيعة عند الإخوان المسلمين و قالوا هذا أمر حصل فيه نوع من الخلل في الفهم لأن البيعة التي رآها بعض العلماء جائزة على الطاعات أو مشروعة، ظنها الناس أنها بالمعنى السياسي، وتحولت على يد الإخوان من بيعة تشبه البيعة الصوفية إلى البيعة السياسية، وأصبح المرشد بمنزلة الإمام والحاكم على أفراد الجماعة.
و انطلاقا من ذلك كله فقد أفتى العديد من علماء السلفيين بأن الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين على ما هي عليه لا يجوز لأنه يعني السكوت على ما أسموه بـ"كثير من المنكرات".
و إذا كان هذا هو الموقف السلفي الذي دعا أصحابه لعدم الانضمام لجماعة الإخوان المسلمين رغم تقديرهم البالغ للشيخ حسن البنا رحمه الله, فإن موقف الجهاديين من الإخوان المسلمين له قصة أخرى بدأت عندما تأسست أولى خلايا الجهاد في مصر عام 1966 وقتما كان الإخوان المسلمين في السجن و غداة إعدام سيد قطب, و رأى الجهاديون وقتها أن خطأ الإخوان الأكبر كان في ما اعتبروه ليونة في التعامل مع نظام الحكم إذ لم يكن الجهاديون يؤمنون بغير الانقلاب المسلح كمنهج وحيد للتغيير السياسي و الاجتماعي, و لم يقتصر موقف الجهاديين على ذلك بل لقد خطوا خطوة أبعد من هذا في موقفهم من الإخوان المسلمين عندما بادر د.صالح سرية (الزعيم الجهادي البارز) بمحاولة الاتصال بالإخوان المسلمين بعيد خروجهم من السجن في أوائل السبعينات محاولا إقناعهم بفكرته في الانقلاب المسلح و فعلا نجح في مقابلة الأستاذ المرشد حسن الهضيبي (عبر السيدة زينب الغزالي) و قدم له كراسا مدونا به تصوره الجهادي, و قد تسلم الأستاذ حسن الهضيبي الكراس واعدا د. صالح سرية بالرد لكنه لم يرد على سرية و لم يقابله بعد ذلك أبدا, و إن قيل أن الأستاذ المرشد رحمه الله عندما قابل د.صالح سرية قال له إن بيننا و بين السادات عهود و لن نخل بها.
كان صالح سرية يرى أن الإخوان المسلمين لم يكونوا حاسمين و لا حازمين في موقفهم السياسي بشأن الحكم, و كان يضرب مثالا بكل من حزبي البعث في سوريا و العراق و حركة الضباط الأحرار في مصر حيث كانوا جميعا حاسمين في سعيهم للحصول على السلطة والحكم و من ثم أقام كل تنظيم من هذه التنظيمات دولته و نظام حكمه في الدول الثلاث, أما الإخوان المسلمون بحسب رأي د.صالح سرية فقد اتسم سلوكهم إزاء السعي للحصول على الحكم بالتردد, و من هنا كان سعيه لإقناعهم بتبني المنهج الثوري الذي تبنته المجموعات الجهادية التي كانت موجودة وقتها, و عندما فشل في إقناعهم بادر للقيام بتجربته الانقلابية المعروفة, و التي انتهت بالفشل و إعدام صالح سرية نفسه مع أقرب معاونيه.
فشل تنظيم و انقلاب صالح سرية لم يقنع الجهاديين بالتراجع عن منهجهم بل أصروا عليه حتى اليوم, و صاحب ذلك مزيد من النقمة و شدة الانتقاد لجماعة الإخوان المسلمين, ربما سببها إحساسهم بأن عدم مشاركة الإخوان لهم في منهجهم الانقلابي كان سببا في فشلهم الذي دام منذ صالح سرية سنة 1974 و حتى اليوم, و لكن أيضا لابد من ملاحظة أن زيادة تأثر كتاب و مفكري الجهاديين بالمنهج السلفي زادت من تفاصيل النقد الجهادي للإخوان المسلمين فصار النقد الجهادي في جوانبه الشرعية أشبه ما يكون بالنقد السلفي من حيث الاقتراب الإخواني من العلمانية و من حيث المداهنة السياسية و عدم تبني قضية البراءة من غير المسلمين و عدم الترابط معهم و الدخول في البرلمانات التي ترتكز وظيفتها على التشريع المخالف للشريعة الاسلامية, و كذلك تمييع القضايا الشرعية لتوسيع دوائر المباحات بلا مستند شرعي بل و بعكس السند الشرعي (و لقد وصف كثير منهم أبرز مشايخ الإخوان المعاصرين بمفتي الحلال و الحلال و كأنه لا يحرم شيئا) و ذلك كله حسب الرأي الجهادي و هم في ذلك كله متطابقون مع الآراء السلفية في هذا المجال.
أما في المجال السياسي فنجد أن الجهاديين ركزوا على تاريخ و حاضر الإخوان بشأن مواقفهم المهادنة لكل من الملك فاروق و أحزاب الأقلية الموالية للملك كالسعديين و حزب الأحرار الدستوريين و غيرهما فضلا عن حكومات هذه الأحزاب خاصة حكومة النقراشي و كذلك موقفهم من كل هذه القوى بعد مقتل الإمام حسن البنا و تولي المرشد الثاني الأستاذ المستشار حسن الهضيبي بما في ذلك مهادنته لإبراهيم عبد الهادي الذي سام الإخوان سوء العذاب في السجن وتسجيل المرشد الثاني و عدد من قادة الإخوان المسلمين اسمائهم في دفتر التشريفات بالقصر الملكي بل و زيارة المرشد الثاني و مقابلته للملك فاروق, و القارئ لكتابات الجهاديين في هذا المجال يشعر أنه تكرار للنقد الذي وجهه د.رفعت السعيد للإخوان المسلمين بعامة و لحسن البنا بخاصة في كتابه "حسن البنا كيف و متى و لماذا" إلا أنه صيغ صياغة إسلامية بحيث استند النقد على أساس مخالفة هذه الأفعال السياسية للأحكام الشرعية الإسلامية من قبيل عدم المداهنة و عدم الرضا عن الحكم بغير ما أنزل الله و البراءة من الحاكمين بغير الشريعة و مناصبتهم العداء و النضال ضدهم و الصدع بالحق في وجوههم, كما انطلق النقد الجهادي من هذه الوقائع إلى الربط بينها و بين ما يعتبره الجهاديون ليونة و تساهل في مواقف الإخوان المسلمين من الحكومة المصرية و الأحزاب العلمانية و البابا شنودة في الأربعين سنة الأخيرة.
بعض الجهاديين شن حرب النقد هذه ضد الإخوان المسلمين بلا هوادة و بلا التماس لأي عذر مثل د.أيمن الظواهري في كتابته و تصريحاته العديدة, و كذلك د.هاني السباعي المفكر الجهادي المشهور المقيم في لندن, لكن أبرز ما قيل في هذا الصدد على الإطلاق هو كتاب "الحصاد المر..الإخوان المسلمون في ستين عاما" و هو من تأليف د.أيمن الظواهري و صدرت منه طبعتان كانت أولاهما عام 1990, كما أنه موجود و منتشر جدا على شبكة الانترنت حتى على غير المواقع الجهادية و تم تحميله آلاف المرات.
و على عكس د.أيمن الظواهري فإن د.طارق الزمر في تقييمه لدور الإمام حسن البنا يلتمس له الأعذار إذ اعتبر أن الأخطاء التي وقع فيها الإمام الشهيد ترجع إلى أن حسن البنا اضطر للقيام بكل الخطوات و الأعمال التكتيكية و الإستراتيجية معا على حد سواء مما أظهر العديد من مظاهر التناقض في مواقفه رغما عنه.
عبد المنعم منيب
موضوعات متعلقة


تعليقات