المشاركات

عندما تتأخر كتاباتي .. رسالة إلى قرائي الأعزاء

صورة
من المؤكد أن القراء الذين اعتادوا متابعة ما أكتب قد لاحظوا غياب كتاباتي لوقت يطول أحيانا ليزيد على شهر رغم تتابع الأحداث الداعية للكتابة فى أقطارنا العربية المتعددة مثل أحداث مصر والسودان والجزائر وتركيا والجرح النازف في ليبيا و سوريا واليمن وفلسطين، وسبب ذلك أنني تعتريني من حين لآخر رغبة قوية فى العزوف عن الكتابة حتى حين، وهذا الحين قد يقصر أحيانا ليقتصر على أسبوع أو أسبوعين وقد يطول ليتعدى الشهر ونصف الشهر. يحدث هذا معي رغم تلاطم أمواج الأفكار فى رأسي بكل وقت وحين بأغلب ساعات اليوم. ويبدو لي أن من المفيد أن أرشد قرائي الأعزاء لوسيلة يتابعون عبرها طرفا مما يعتمل برأسي من تفكير، لأنني عندما أتوقف عن الكتابة فإنني أستمر في الكتابة عبر تويتر و تليجرام حيث أنشر عبرهما فقرات قصيرة تحمل كل منها فكرة مركزة في كلمات قليلة. يمكن الإطلاع على حسابي على تويتر عبر  الصفحة الرئيسية لموقعي الشخصي هنا  ، حيث سيجد القارئ على يمين منتصف الصفحة حساب تويتر فيمكنه فتحه ومطالعة منشوراتي عليه كما يمكنه أيضا قراءة منشوراته من نفس المستطيل على الصفحة الرئيسية لموقعي دون الدخول لتويتر، وع...

ما هي السياسة وما هي أساطير العمل السياسي وخرافات الهزيمة و النصر ؟؟

صورة
ما هي السياسة وما هي أساطير العمل السياسي وخرافات الهزيمة و النصر؟؟ لفهم إجابة هذا السؤال يجب أن نعرف معنى السياسة أولا. ولقد اختلف العلماء فى تعريف السياسة على أقوال عديدة مشهورة. ولكن السياسة فى التجريد النهائي هى أن تصنع الأحداث أو تستغل الفرص التي تسنح فى الأحداث (التى لم تصنعها) بما يحقق ما تريده وصولا  لتحقيق أهدافك. وأرى أن هذا التعريف الذي أوردناه هنا الآن هو أدق تعريف لأن من أدركه بفهم عميق فإنه يتمكن من ممارسة السياسة بالأساليب الصحيحة على المسارات التكتيكية والاستراتيجية. فضابط السياسة السليمة والخاطئة هو مدى ما تحققه لك من القدرة على صنع أغلب الأحداث (أى الأخذ بزمام المبادرة) وانتهاز فرص الأحداث التي لم تصنعها كي تحقق أهدافك إن على المستوى التكتيكي أو الاستراتيجي ،  وبالتالى فما يحقق ذلك هو صواب وما لا يحقق أيا من ذلك فهو خطأ وكل ذلك يجب أن يكون فى إطار الالتزام الكامل بالمبادىء والقيم الأخلاقية الإسلامية وضوابط الشرع الحنيف. إذن ما ضابط القرب او البعد من تحقيق أهدافك؟؟ الضابط هو أن يتحقق الهدف كاملا بحيث لا يسع أى أحد أن ينكر تحققه بما فى ذلك أعداؤك ...

خريطة الصراع السياسي في المنطقة العربية الآن (1 من 2)

مالذي يجري في المنطقة العربية؟ حروب في العراق و سوريا و حروب في اليمن و حرب و معارك في ليبيا .. صراع ساخن و دامي في مصر و مظاهرات عارمة للأكراد في تركيا و حرب في الصومال .. هجمات هنا و هناك في تونس و مالي و نيجيريا و باكستان... فما الذي يحدث في المنطقة العربية الاسلامية؟؟ الذي يحدث باختصار احتدام للصراع بين عدة مشاريع للسيطرة بالمنطقة هي: -المشروع التركي بقيادة أردوغان. -المشروع الايراني. -المشروع الأمريكي. -أتباع المشروع الأمريكي و هم مصر و الأردن و دول الخليج العربي. -مشروع شبكة القاعدة و التي تغيرت أسماء منظماتها الى جبهة النصرة في سوريا و أنصار الشريعة باليمن و ليبيا و تونس. -مشروع داعش بقيادة أبي بكر البغدادي. -مشروع الاخوان المسلمون في مصر و تونس و اليمن و سوريا. -مشاريع جهادية إسلامية محلية في سوريا و ليبيا. و هذه المشاريع بعضها يتحالف مع بعضها الآخر بشكل تكتيكي (مرحلي مؤقت) و بعضها يتحالف مع بعضها الآخر استراتيجيا (تحالف أساسي و دائم) و بعضها يتصارع مما ينتج عنه هذه الحروب و الصراعات و المظاهرات... و لكن ما سبب وصول هذه الصراعات لهذه الدرجة العا...

كيف نقرأ التاريخ و نستفيد منه في واقعنا المعاصر ؟

قراءتك للتاريخ و المذكرات الشخصية و السير الذاتية لا تفيدك كثيرا (طبعا ستفيدك قليلا) و أنت في مرحلة تكوين عقلك و اكسابه القدرة على التفكر و التأمل العميق.  و من أكثر الأشياء التي تكسبك القدرة على التأمل و التفكر العميق في التاريخ و السياسة و العلوم الاجتماعية هو التفكر في ما تقرأه و مناقشته و الجدل معه و بحث كيفية تطبيقه لحل مشكلات الواقع الذي تعيشه ثم كثرة مجالسة و الاستماع الى و مناقشة من هم أكثر منك علما و أعلى منك في القدرة على التفكر العميق و التأمل و النقد .. و قبل هذا كله و معه كثرة القراة للمراجع المفيدة في مجالك. ***** أنا وصلت الى أول درجة في التفكر العميق في التاريخ و السياسة و أنا في أولى تاريخ بآداب القاهرة ثم بلغت مستوى جيد فيه نهايات أول سنة بعد تخرجي و كان هذا بفضل الله ثم غزارة في القراءة برغبة تفوق كل رغباتي و وقت يفوق كل الأوقات التي كنت أقضيها في أي شئ سوى القراءة و لكن لم أصل للنضج المناسب الا بعد هذا بسبع سنوات بفضل الله ثم التفكر الطويل فيما قرأته طوال السنوات السابقة هذا التفكر جرى في اعتقال انفرادي (أو شبه انفرادي) منع عني فيه الورق و الأقلام و ...

ما هو دور الفيس بوك و تويتر في تغيير الواقع في مصر؟

يكتب كثير من الأخوة و الأخوات الآن على مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة عن أن المرحلة في  ‏ مصر‬  تحتاج للعمل و ليس الوصف و التحليل .. و في الواقع فإن ما يجري على الفيس بوك و تويتر في هذا المجال هو نوعان من الكتابة: الأول- نوع من ينشرون أخبار الأحداث الجارية بتعليق أو تفسير لها ساخر و شاتم و هذا فائدته أنه بالنسبة لكثير من القراء وسيلة لمتابعة ما يجري من أحداث و فهم تفسيرها كما انه يحدث تفريغا أو تنفيسا لبركان الغضب في النفوس ازاء الوضع كما ان كتابه أنفسهم ينفسون عن غضبهم بهذه الكتابة الشاتمة. الثاني- هو كتابات تحلل الواقع و أحداثه الجارية تحليلا تفصيليا ملمحة أو مشيرة في معظم الأحيان الى حل ما بل تصرح في أحيان كثيرة بماهية الحل و لكن أغلب المتصدرين لهذه الكتابة هم ممن لم يتأهلوا علميا في تخصص علمي محدد للادلاء بمثل هذه الآراء و أغلبهم أيضا ليست لديهم خبرة عملية كبيرة فيما يحللون و يوجهون فيه الناس.. و العجيب أن على الفيس و تويتر كثيرون من ذوي العلم و الخبرة لكن غالبيتهم يقرأون فقط و لا ينشرون آراء و لا تحليلات.   و بالاضافة لهذا فالتحليلات التي يتم نشرها نج...

خريطة الصراع السياسي في منظور التحليل إسلاميا

تقسيم خريطة الصراع الى فسطاطين هما فسطاط الكفر و فسطاط الايمان هو تقسيم لا يصلح لاجراء تحليل و تعامل سياسي اسلامي صحيح و لكن الاهم من ذلك أنه تقسيم مخالف لهدي النبي صلى الله عليه و آله و سلم السياسي .. لأن الكفار فيهم المطعم بن عدي بما له من نموذج في التفكير و السلوك السياسي دفع النبي صلى الله عليه و آله و سلم الى أن يطلب حمايته في مكة و دفعه لأن يقول بعد بدر لو كان  المطعم حيا و سألني هؤلاء النتنى لدفعتهم له (يقصد أسري قريش في بدر) و الكفار كان فيهم أبو سفيان بن حرب الذي هرب بالقافلة و لم يرد قتالا فأرسل الى أبي جهل أن قد سلمت القافلة فعودوا بالجيش و في الكفار عتبة بن ربيعة بما يمثله من نموذج للتفكير و السلوك لدي نوع من الكفار و هو أمر دفع النبي صلى الله عليه و آله و سلم لأن يقول عنه يوم بدر "ان يكن في أحد من القوم خير فعند صاحب الجمل الأحمر ، ان يطيعوه يرشدوا" و هو من دعا قريشا في بدر لترك محاربة النبي صلى الله عليه و آله و سلم و تركه و شأنه مع بقية الجزيرة العربية ، و كان معه في رأيه حكيم بن حزام حينئذ قبل أن يسلم ، و في الكفار أيضا أمثال أبو جهل و أبو لهب و ام جميل ، و ...