المشاركات

ما بعد الحركة الاسلامية السنية .. الشيعة قادمون

الحركة الاسلامية السنية ابتليت بانقسام فصائلها كلها الى مسارين لا ثالث لهما: مسار يرى أنه لا أداة لتحقيق الاستراتيجية و السياسة الاسلامية سوى الحرب و السلاح .. و حتى الحرب و السلاح في مفهومهم هو بالمفهوم الضيق مفهوم حرب العصابات و سلاحها الصغير و المتوسط في خمسينات و ستينات القرن العشرين.. فالحرب عند هذا الفريق حربxحربxحربxحرب و هكذا الى ما لا نهاية .. و هذا عكس ما هو معروف في هذا المجال من أن الأمر حربxحربxتفاوضxمسار سياسيxتحقيق أهداف الحرب. أما المسار الآخر فيرى أن الحرب و السلاح رجس من عمل الشيطان حتى لو ضرب خصومه ظهره و أخذوا ماله و اغتصبوا نسائه و قتلوا أبنائه و لا يرى سبيلا للتمكين للاسلام سوى بوسائل سلمية .. و حتى هذه السلمية منقوصة فهي لا تحتوى على كل التكتيكات السلمية المعروفة في العصر الحديث ، فهي مقصورة على تكتيكات عرفها قادة اوائل لهذه التيارات و لزمها تلامذتهم عبر الأجيال و ألفوها و انغلقوا عن ما سواها. و لهذا السبب فالحركة الاسلامية السنية تسير من هزيمة الى اخفاق و من إخفاق الى خزي و ندامة و هكذا، و لا أحد يقبل النقد و لا التقييم و اذا قلت لأحد الطريق غير صحيح بدل...

قصة حقيقية عن السياسة و الإعلام و الرأي العام الإسلامي

الحدوتة التالية حدثت معي فعلا في المعتقل منذ 16 عاما تقريبا. بداية فقد تربيت منذ أوائل الثمانينات على أن من أهداف الاعتقال هو تعطيل الشخص عن العمل الإسلامي و بالتالي فالخطوة المضادة لهذا هو استغلال الاعتقال في تحصيل العلوم الشرعية و أي علوم أخرى مفيدة للعمل الإسلامي بجانب الارتقاء الإيماني بالاجتهاد في الطاعات كي نكون قد أحبطنا أهداف الظالمين في تعطيلنا عن العمل لدين الله .. و عندما شعر الظالمون بهذه الفكرة لدينا بدءوا مع المعتقلين سياسة جديدة قائمة على منع أي وصول للكتب و الورق و الأقلام و الصحف و المذياع للمعتقلين عام 1994 و عندما شعروا أننا ركزنا على القرآن حفظا و تلاوة و تفسيرا أضافوا المصاحف إلى قائمة المنع في نهاية نفس العام ، حينها بدأنا طريقة أخرى للاستفادة بالوقت قائمة على استقاء العلم و المعلومات من بعضنا بعضا فكل منا ينقل لزملائه ما لديه من علم أو يعرض ما يتذكره مما قرأه من الكتب، و كنت محتجزا منذ نهايات عام 1993 و حتى 1996 أو 1997 في أماكن خصصت لعدد محدد من قادة الحركات الإسلامية من المعتقلين (و غير مسموح باتصالهم أو اختلاطهم بغيرهم) و لكن تغير الوضع في هذا العام و قررو...

تجربة " أردوغان ".. إسلامية أم علمانية ؟و ما علاقتها بـ"الإخوان"؟ (3)

"استمعت إلى مقطع مسجل للدكتور عبدالله فهد النفيسي وهو يحكي جانباً من حواره مع أردوغان بعد توليه رئاسة الوزارة، وأنه سأله عن المخالفات الشرعية في تركيا و التي تجرح شعور المسلم كل يوم، قائلاً له: ماذا أنت فاعل؟ فرد عليه أردوغان: ولا شئ! تعجب الدكتور النفيسي كما تعجبتم أنتم الآن من هذا الرد ، فقال له أردوغان: سأركز على أمرين: الاقتصاد وإعادة تركيا إلى العالم الإسلامي، وأردف قائلاً: لقد كانت البغايا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث فلم يبدأ بها!" هذا ما قاله الدكتور أبو عبيدة على أحمد في مقال له عن تركيا . و يقول أردوغان في كلام له منشور و منتشر على الويب ” لا يمكن أبدا أن تكونَ علمانياً ومسلماً في آنٍ واحد" و كل هذا يوضح أن التغيرات التي قام بها أردوغان منذ 2002 و حتى الآن هي خطوات ليست نهائية بل هي جزء من مشروع إسلامي أكبر لا سيما و أن أردوغان أعلن مؤخرا قبيل فوزه برئاسة الجمهورية التركية أنه يهدف  الى تدوين دستور جديد لما يسميه بتركيا الجديدة.. و قال إن الدستور الحالي لا يتناسب مع الموقع الذي وصلته البلاد، و يقف عائقاً أمام تطور الجمهورية وانفتاحها على ا...

تعليقا على فيديو عقيدة " الدولة الاسلامية ".. تساؤلاتنا حول التطبيق

شاهدت فيديو منسوب لتنظيم  الدولة الاسلامية  و يروجه أنصارها و في قسمه الأول سرد لنقاط أريد بها توضيح عقيدتهم و هي طبعا وفقا لما هو في الفيديو هي في مجملها عقيدة اهل السنة و لكن أحب أن أوضح للجميع أن المشكلة لا تكون دائما في التصريحات و الاعلانات النظرية بل أحيانا يكون الكلام النظري جيدا بينما التطبيق رديئا و قد يصل للتناقض مع الكلام النظري .. ففي دستور 1971 المصري الشريعة الاسلامية مصدر رئيسي للتشريع و مع ذلك ففي الممارسة العملية هناك مئات القوانين التي تخالف بل تتناقض مع الشريعة.  و في كل دساتير الديكتاتوريات العربية نجد معظم الحريات مكفولة و مع ذلك يجري قمع كل الحريات في هذه الدول ..  بل هناك سؤال بديهي يطرح نفسه و هو : الحجاج بن يوسف (الذي اعتبره اغلب السلف هو المبير الذي ورد ذكره في الحديث النبوي) عندما سفك دماء المسلمين هل كان يكفر المسلمين ؟ الاجابة طبعا ستكون "لا" و انما استحل دماءهم استحلالا عمليا في اطار سياسته العملية..  و هذا ما ننتقده في تنظيم الدولة الاسلامية فهي تقول في هذا الفيديو انها لا تجبر الناس على البيعة بالسيف و لا تكفر الجماعات الجها...

تجربة " أردوغان ".. إسلامية أم علمانية ؟و ما علاقتها بـ"الإخوان"؟ (2)

قبل أن نتابع معا ما فعله أردوغان عبر تجربته في تركيا فإننا محتاجون لتذكر السياسة الخارجية لنجم الدين أربكان كزعيم سياسي إسلامي و خاصة أثناء توليه الحكم عندما كان رئيسا للوزراء في منتصف التسعينات قبل إطاحة الجيش به في انقلاب 1997 .. كان أربكان غير مهتم بل ربما رافضا لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي و كان يسعى ليبتعد بتركيا عن الولايات المتحدة و إسرائيل كما سعى لتوثيق علاقة تركيا بالعالم الإسلامي و أقام منظمة "الدول الإسلامية السبع الكبرى" لتضم أكبر سبع دول إسلامية من حيث عدد السكان بهدف تكوين تكتل اقتصادي إسلامي قوي يواجه تكتل الدول السبع الكبرى الذي تقوده الولايات المتحدة و يضم أكبر سبع اقتصاديات في العالم و كلها أوروبية بجانب الولايات المتحدة و اليابان و كندا.. (طبعا منظمة أربكان هذه تدهورت بعد تركه الحكم فسموها أولا مجموعة الدول السبع فحذفوا إسلامية و كبرى لئلا يغضبوا الغرب و بعدها لم يعودوا يجتمعون أو يتعاونون لأن حكام هذه الدول هم بالطبع أذناب للغرب). و عندما أسس أردوغان حزبه أعلن أنه حزب تركي و ابتعد به قليلا عن القوالب التي اتسمت بها كل أحزاب أربكان التي كان مصيرها جم...

تجربة " أردوغان ".. إسلامية أم علمانية ؟و ما علاقتها بـ"الإخوان"؟ (1)

   المقدمة: ما هو التقييم الصحيح لتجربة أردوغان في تركيا ؟ لا شك أن التقييم ليكون صحيحا يجب أن يرتكز على عدة محاور هي .. الأول –هو واقع تركيا قبل تولي أردوغان و حزبه الحكم. الثاني –فهم ما حدث فعلا في الواقع العملي لتجربة أردوغان في الحكم. الثالث –تقييم هذا الواقع وفقا لفقه و قواعد السياسة الشرعية . هذا إذا كنا نريد أن نقول عن تقيمنا أنه وجهة نظر إسلامية.. إذ لا يعقل أن نقول أننا نتكلم وفقا للإسلام و نحن نتكلم كلاما لم يراع فقه السياسة الشرعية و قواعدها أو دون أن ندرك الواقع الحقيقي للتجربة. و كثير من الأخوة كلما ذكروا تجربة رجب طيب أردوغان في تركيا يستدعون ما يعتبرونه علاقة هذه التجربة أو تبعيتها لجماعة الإخوان المسلمون و لذلك فإننا مضطرون لتناول هذه النقطة بالتحليل في محور رابع. و سوف ننشر كل محور من هذه المحاور الأربعة في مقال مستقل (ان شاء الله) ليسهل قراءته و لئلا نطيل على القارئ فيشعر بالملل.  (1) عندما ألغى أتاتورك الخلافة الإسلامية أقام دولة علمانية شديدة العداء للإسلام و منع كافة المظاهر الإسلامية و حول مسجد أيا صوفيا الى متحف و فرض ال...

مناقشات و ردود حول " تنظيم الدولة الإسلامية و خلافة البغدادي "

انتقد أحد الأخوة مقالي عن تنظيم الدولة الإسلامية فكان أهم ما قاله أنه: "مقال غير موفق وقد بني كاتبه انتقاداته علي معلومات أكثرها مغلوط والحكم علي الشيء فرع عن تصوره وكان الأجدى والأجدر قليل من البحث" فرددت عليه الرد التالي : أنا عندما أكتب تحليلا لا أرتكز فقط على المعلومات المنشورة خاصة إذا كان التحليل خاص بالحركة الإسلامية..بل أستخدم (بفضل الله)معلومات مباشرة من مصادر موثوقة.. و هذا أيضا أعتمد عليه بشكل أساسي في تكوين معرفتي عن الواقع دائما فأنا أقدر المعلومة و أعرف قيمتها و درجتها لا سيما و أنا دراستي الأولى كانت لعلوم الحديث و ما تشمله من دراسة الأسانيد ثم تلتها دراستي للتاريخ و هي تشمل دراسة مناهج البحث و التوثيق و خاصة في مرحلة الماجستير.. فبالتالي من غير المقبول الادعاء بأني ارتكزت في التحليل على معلومات تتسم بالكذب و البهتان و هو اتهام ليس عليه أي بينة.. كما أن إنكار أن البغدادي قتل و قاتل أحرار الشام و النصرة و الجيش الحر في سوريا أمر يتساوى مع إنكار وجود الشمس.. أخ آخر كتب أن تنظيم الدولة لم يبايع القاعدة أصلا و أن تنظيم القاعدة في العراق بايع تنظيم الدولة و ...