مناقشات و ردود حول " تنظيم الدولة الإسلامية و خلافة البغدادي "

انتقد أحد الأخوة مقالي عن تنظيم الدولة الإسلامية فكان أهم ما قاله أنه: "مقال غير موفق وقد بني كاتبه انتقاداته علي معلومات أكثرها مغلوط والحكم علي الشيء فرع عن تصوره وكان الأجدى والأجدر قليل من البحث"
فرددت عليه الرد التالي :
أنا عندما أكتب تحليلا لا أرتكز فقط على المعلومات المنشورة خاصة إذا كان التحليل خاص بالحركة الإسلامية..بل أستخدم (بفضل الله)معلومات مباشرة من مصادر موثوقة.. و هذا أيضا أعتمد عليه بشكل أساسي في تكوين معرفتي عن الواقع دائما فأنا أقدر المعلومة و أعرف قيمتها و درجتها لا سيما و أنا دراستي الأولى كانت لعلوم الحديث و ما تشمله من دراسة الأسانيد ثم تلتها دراستي للتاريخ و هي تشمل دراسة مناهج البحث و التوثيق و خاصة في مرحلة الماجستير.. فبالتالي من غير المقبول الادعاء بأني ارتكزت في التحليل على معلومات تتسم بالكذب و البهتان و هو اتهام ليس عليه أي بينة.. كما أن إنكار أن البغدادي قتل و قاتل أحرار الشام و النصرة و الجيش الحر في سوريا أمر يتساوى مع إنكار وجود الشمس..
أخ آخر كتب أن تنظيم الدولة لم يبايع القاعدة أصلا و أن تنظيم القاعدة في العراق بايع تنظيم الدولة و أن الجولاني أمير النصرة هو منشق أصلا عن تنظيم الدولة و أن مادام تنظيم الدولة أعلن الدولة الإسلامية أولا فعلى القاعدة و النصرة و غيرهم مبايعته و الدخول في طاعته..
و ردي عليه : أنت هكذا لم تفهم ما كتبته فما كتبته يقدم هدي سادة الأمة الذين بنوا عزها و نصرها و مجدها الذي نتغنى به حتى الآن هدي سيدنا محمد صلى الله عليه و آله و سلم و فاروق الأمة عمر و سيدها الحسن بن علي و أمامها على بن أبي طالب و أمينها أبو عبيدة بن الجراح و سيفها المسلول خالد بن الوليد فهدي هؤلاء السادة يجعل النقاش و الجدال و الكفاح و الاجتهاد ينصب على شيئين بشكل أساسي و أولي هما :
1-لم شمل الأمة و جمع كلمتها و عدم النزاع أو الاقتتال بينها و التنازل و الزهد في الإمارة في سبيل ذلك.
2-جعل جهدهم و همهم الجهادي و بأسهم كله ضد الكفار أعداء الأمة و ليس ضد مسلمين مخالفين في الرأي أو البيعة.
لكن المتأمل في كلام هذا الأخ يدرك كم ابتعد بعد المشرقين عن هدي هؤلاء السادة فهو يناقش و يجد و يكد لإثبات إمارة البغدادي و دولته  و كيف أن إمارة الجولاني غير سليمة و كيف أن على النصرة و القاعدة الدخول في طاعة البغدادي..الخ فالجهد كله للاستحواذ على الإمارة لشخص البغدادي و الطاعة له و للدولة بدلا من أن يكون الجهد كله منصب على لم شمل المسلمين و جمع كلمتهم و توحيد صفوفهم.
صديقي د. محمد الغزلاني علق منتقدا السخرية و التهكم و اعتبرها جعلتني عدوا و أفقدتني صفة الباحث.. في الواقع أنني بعد نشر المقال كنت فكرت في حذف المقدمة الساخرة لكن تركتها لأن الكتابة الساخرة لون من ألوان الكتابة يمكنه أن يوصل من المفاهيم و المعلومات ما لا يمكن للكتابة المباشرة و الجادة أن توصله و هذا متحقق جدا في هذه المقدمة لمن تأملها جيدا و تفكر في مراميها الحقيقية و الجادة بعيدا عن قوالبها الساخرة و لهذا كتبتها أصلا ، هذا فضلا عن أن من لديه رغبة في إدراك الحق لن توقفه المقدمة عن النظر و التأمل فيما أوردته من سنن و هدي في مجال السياسة الشرعية...لكن نظرا لأن بعض الأخوة أحزنتهم هذه المقدمة فقد حذفتها منعا لأي داعي من دواعي الفرقة.
ملاحظة هامة أخرى كتبها أحد الأخوة و هي أن التليفونات لا تقوى على متابعة الروابط ، و هو كتب هذا لأني نشرت الرابط فقط على الفيس بينما المقال هو على مدونتي و قد رددت عليه بقولي: ماذا أفعل فالمقال قوامه 2000 كلمة فكيف أنشره في بوست على الفيس؟؟



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تأملات في الآفاق السياسية والاستراتيجية لحرب غزة وإسرائيل طوفان الأقصى

هجمة حزب الله على إسرائيل وتل أبيب.. تعليق لا مناص منه حول مقالي مؤخرا

رد طهران على عدوان إسرائيل وحدود مناورة إيران وتركيا في النظام الدولي الآن