بعد انتخابات صيف ساخن في تركيا .. "الأردوغانية" ومعارضيها الى أين؟؟

 

في الانتخابات التركية الأخيرة فاز تحالف الجمهور بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه بأغلبية مقاعد البرلمان التركي كما فاز أردوغان نفسه بمنصب رئيس تركيا فترة رئاسية جديدة تمتد حتى 2028، وذلك يعني أن أردوغان وحزبه مستمرون في توجيه الشئون العامة في تركيا لربع قرن على الأقل، لقد نجح أردوغان في تحويل تركيا من دولة عالم ثالث مثقلة بالديون والمشكلات الى دولة من أعضاء مجموعة العشرين الأقوى اقتصاديا في العالم، كما حول تركيا لدولة بارزة ومؤثرة في السياسة الدولية والإقليمية، وأيضا حول تركيا لدولة صناعية مهمة لا سيما في مجال التصنيع العسكري.

 ومن هنا ربما ليس من المبالغة أن نسمي هذا المسلك السياسي والاقتصادي الذي شهدته تركيا منذ 2002 بـ"الأردوغانية" لاسيما وأن أحد المحللين الأتراك المهمين وهو سليم كورو المحلل في مؤسسة أبحاث السياسة الاقتصادية في تركيا قال: "أردوغان لديه رؤية واضحة لما يريده للبلاد، ولديه هذه الرؤية منذ كان صغيرًا جدا، وما يعجب الناس فيه هو أنه لم يتنازل عن ذلك". {صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية 29 مايو 2023}.

 

مستقبل المعارضين للأردوغانية

 

وصبيحة هذا الفوز الأردوغاني المزلزل في انتخابات تركيا 2023 البرلمانية والرئاسية يجدر بنا أن نمد بصرنا لتفحص معالم مستقبل المعارضين للأردوغانية بعيد سقوطهم، وكذلك استكشاف آفاق تعامل أردوغان وحزبه مع هؤلاء المعارضين.

وفي البداية ينبغي إدراك أن المعارضة التركية تنقسم لمعارضة وثيقة الصلة عضويا وفكريا بالتحالف الأوروبأمريكي، ومعارضة ليست كذلك حتى وإن كانت منفتحة فكريا بقدر كبير على الأفكار الغربية، ونقصد بالارتباط العضوي التبعية الكاملة وعدم القدرة على عصيان الأوامر والتوجيهات وهو ما يطلق عليه البعض تعبير "الوظيفية" كأنهم موظفون لدى أجهزة التحالف الغربي.

ومن هنا فالمعارضة ذات الروابط العضوية بالتحالف الغربي فهذه ستستمر فى عداوتها لأردوغان والسعي لإفشال سياساته الداخلية والخارجية بل وإسقاطه، مستخدمة شتى الطرق ولكنها ستفشل ما لم يحدث لها تغير جذري في فكرها السياسي والإداري وفي حالتها النفسية المريضة أصلا بنرجسبة عالية جدا، فهى ستظل فاشلة على المدى القريب والمتوسط، أما على المدى البعيد فهناك سيناريوهان محتملان:

يمكنك قراءة بقية المقال كاملا على الرابط التالي:

https://alummahtoday.com/node/498






تعليقات