تهديد الذكاء الاصطناعي والهجمات السيبرانية للأمن القومي الأمريكي

 



تصاعدت التهديدات السيبرانية في العالم كله لكنها شديدة التصاعد في العالم المتقدم بشكل خاص والولايات المتحدة الأمريكية بشكل أخص، ويتوقع أن تبلغ خسائر الهجمات السيبرانية 10.5 تريليون دولار سنويا بدءا من عام 2025 ببرامج الفدية -أو غيرها- وذلك مقارنة بـ 3 تريليونات فقط في عام 2015، و هذا الرقم أكبر من أضرار الكوارث الطبيعية السنوية كما أنه أكبر من أرباح تجارة المخدرات في العالم([1]).

وقد شهدت الانتخابات الرئاسية الأمريكية عامي 2016 و 2020 ما قيل أنه تأثير على العملية الانتخابية من قبل روسيا عبر استخدام مزيج من الأنشطة على الانترنت وفي الاعلام التقليدي والسوشيال ميديا، وترددت معلومات عن تدخل روسي مماثل أثناء استفتاء انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي Brexit عام 2016.

ومنذ أيام أعلن مسؤولون أمريكيون إنهم اتخذوا إجراءات ضد عملية معلوماتية مدعومة بالذكاء الاصطناعي يتم تشغيلها من روسيا، بما في ذلك ما يقرب من 1000 حساب يتظاهرون بأنهم أمريكيون، وتم تصميم الحسابات على موقع X لنشر قصص مؤيدة لروسيا ولكنها كانت عبارة عن "روبوتات" آلية وليست أشخاصًا حقيقيين، وتم استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء الحسابات، التي نشرت بعد ذلك قصصا مؤيدة لروسيا، وخاصة حول الحرب في أوكرانيا([2]).

ومن هنا صار من المهم فهم أثر هذه التهديدات على الأمن القومي الامريكي وكيف تتصرف أمريكا إزاء هذا الخطر وكذلك فهم ماهية تأثير هذه التهديدات على مكانة الولايات المتحدة دوليا خاصة وأن العالم بصدد تشكل نظام دولي جديد مختلف عن ذي قبل.

وبداية نلاحظ أن الأمن القومي الأميركي)[3]( هو قدرة الولايات المتحدة على حماية وتعزيز مصالحها الحيوية، بما في ذلك سلامتها واستقرارها السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ضد التهديدات الداخلية والخارجية.

وتشمل العناصر الأساسية للأمن القومي الأمريكي:

  • الأمن العسكري: قدرة الولايات المتحدة على الدفاع عن نفسها ضد العدوان الخارجي، وردع التهديدات لسيادتها وسلامتها الإقليمية.
  • الأمن الاقتصادي: قدرة الولايات المتحدة على الحفاظ على اقتصاد قوي ومزدهر، وتوفير فرص العمل لمواطنيها، وضمان أمنها المالي.
  • الأمن الاجتماعي:  قدرة الولايات المتحدة على توفير بيئة آمنة ومستقرة لمواطنيها، وضمان احترام حقوقهم وحرياتهم.
  • الأمن السياسي: قدرة الولايات المتحدة على الحفاظ على استقرارها السياسي ونظامها الحاكم، وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان.
  • الأمن البيئي: قدرة الولايات المتحدة على حماية بيئتها من التلوث والدمار، وضمان استدامة مواردها الطبيعية.
  • الأمن السيبراني: حماية البنية التحتية الحيوية والمعلومات من الهجمات الإلكترونية.

وبالتالي فمن أهم التهديدات للأمن القومي للولايات المتحدة الهجمات السيبرانية حيث تمثل الهجمات السيبرانية والجرائم الالكترونية تهديدا متزايدا للأمن القومي الأمريكي، حيث يمكنها تعطيل البنية التحتية الحيوية الرقمية للولايات المتحدة وسرقة البيانات الحساسة.

و الهجمات السيبرانية والجرائم الالكترونية ليست تهديدا أمنيا بحت فقط (التجسس وسرقة المعلومات) بل أيضا هو تهديد اقتصادي بضرب البنى التحتية او سرقة الأموال، وكذلك صار النشاط السيبراني المعادي خطرا على الأمن السياسي عبر التلاعب بالرأي العام وتوجيهه والتأثير في الانتخابات، ولقد تعرضت الولايات المتحدة ومازالت تتعرض لكل هذه التهديدات السيبرانية وقد عزز هذه التهديدات وجعلها أكثر خطورة حالة التقدم النسبي التي وصل إليها الذكاء الاصطناعي AI ، حيث باتت أغلب الهجمات تعتمد على الـAI  بقدراته الواسعة والتي تتطور من يوم لآخر.

ولقد شهدت الولايات المتحدة الأمريكية........

تابع قراءة هذا البحث على الرابط التالي:

https://alummahtoday.com/node/516



([1])انظر تقريرا على الرابط التالي: https://cutt.us/fNxyx.

([2])انظر: Mike Wendling, US officials uncover alleged Russian ‘bot farm’, BBC News, on this link: https://www.bbc.com/news/articles/c4ng24pxkelo 

 ([3])Anthony H. Cordesman, Further Definitions of the Biden Administration’s National Security Strategy,  https://www.csis.org/analysis/further-definitions-biden-administrations-national-security-strategy .

HEATHER COX RICHARDSON, October 15, 2022, https://heathercoxrichardson.substack.com/p/october-15-2022 .

تعليقات